بحث في المدونة ..

الأربعاء، 10 يوليو 2019

الإنهيار الوشيك .. وطوق النجاة ..


إقتصادنا علي وشك الإنهيار .. عبارة تتلائم مع كافة دول العالم الآن , تلك الدول الخاضعة لذات النظام الإقتصادي  العالمي الموحد , ذلك النظام القائم علي الدولار الامريكي منذ نهاية الحرب العالمية الأولى .

حيث كانت من أهم نتائج الحرب العالمية الأولى علي الصعيد المالي ,  إسراف العديد من الدول في طباعة النقود ؛ لمواجهة إحتياجاتها في فترة ما بعد الحرب , وهو ما يعد التغيير الحقيقي في الفكر الأقتصادي القائم آنذاك علي قاعدة الذهب , أي إصدار نقود حقيقية تساوي قيمتها ذهب , وتخلي دول العالم عن قاعدة الذهب وإستبدالها بالدولارات الأمريكية , مكن الولايات المتحدة من فرض هيمنة إقتصادية ليس لها نظير علي مختلف دول العالم .

ولكن يبدو أن ذلك سوف يتغير في القريب العاجل , فالعديد من التحركات الإقتصادية الكبرى , التي تحدث الآن من قبل هيئات مؤسسات إقتصادية تربعت علي قمة النظام المالي منذ عقود طويلة , تشير بشكل قاطع أن أن العالم الآن علي وشك معاصرة إنهيار إقتصادي شامل .

حيث إنه في صباح أحد الأيام من مطلع شهر مايو من العام الماضي وفي غياهب الروتين اليومي , رحت أقلب صفحات بعض المواقع الإخبارية المحلية قبل إنصرافي للعمل , إلا أنه إستوقفني أحد تلك الأخبار الهامشية , ورغم أنه لم يحظى بإهتمام تلك الجريدة في عرضه حيث طغت عليه أخبار الفن والرياضة كالعادة , إلا أن مجرد عنوان ذلك الخبر كان بمثابة رصاصة إرتكزت في عقلي .

" نجيب ساويرس يحول نصف ثروته إلي ذهب " .. رجل مثل نجيب ساويرس , من عمالقة المال ليس في مصر فقط بل الشرق الأوسط والعالم , لا يجب أن تأخذ تحركاته علي محمل الهزل , مثل هؤلاء الأشخاص لا يتحركون عبثاً ولا تلعب بهم الأهواء وحس المغامرة كما يظن البعض , إنما هم منظمين إلي أبعد حد , مطلعين علي كثير من الأسرار العظمى التي لا تتكشف لنا إلا بعد عدة سنوات أو حتى عدة عقود ,  لديهم كتائب من الموظفين تقوم بعمل دراسات وأبحاث علي مدار الساعة تمكنهم من قراءة أحداث المستقبل التي غالباً ما يكونو هم أنفسهم من دبروها .

لذلك .. كان هذا الخبر مؤشر هام وعاجل وإنذار لخطر محدق وتأكيد من أن إنهيار الدولار الأمريكي وبالتبعية إنهيار جميع أنظمة الدول الإقتصادية القائمة عليه ,, أصبح وشيكاً .

ومنذ ذلك اليوم وهذا الهاجس يراودني طوال ما يزيد عن العام , حتى وقعت عيناي علي خبر آخر هذا الصباح كان بمثابة التأكيد النهائي واليقين الحتمي .. فعندما تعلم أن دولتين كبيرتين مثل روسيا والصين ماضيتان في تكديس الذهب , بحيث يظهر من أحدث تقرير لمجلس الذهب العالمي أن روسيا والصين تقودان دول العالم في ذلك ، فحيث زادت موسكو احتياطاتها منه خلال مايو الماضي بواقع 6.6 طن، فيما زادته بكين خلال الشهر نفسه بواقع 15.9 طن , وليس فقط روسيا والصين بل العديد من دول العالم الغربي تتحرك بكل قوة في شراء وتكديس الذهب , حيث اشترت البنوك المركزية حول العالم في 2018م نحو 651.5 طن بزيادة نسبتها 74% عن 2017م، وسط توقعات أن تصل مشتريات البنوك المركزية إلى 700 طن في هذا العام  .. فمثل تلك الأخبار لا يمكن ألا تستوقفك .

وحيث أن مصر تخلت عن قاعدة الذهب عقب الحرب العالمية الأولى وتحديداً في أغسطس عام 1914م ، وتم ربط الجنيه المصرى بـالجنيه الاسترلينى الذى كان يساوى تقريبًا 0,975 جنيها مصريا وفى عهد الملك فاروق ارتفعت قيمته إلى نحو 4 دولارات حيث بلغت قيمة أوقية الذهب 38.7 دولارا , وتم تحديد سعر الجنيه المصرى بقيمة ثابتة من الذهب تعادل 3.6728 جرام , وفى يوليو عام 1947م ، فكّت الحكومة المصرية إرتباط الجنيه المصري بالجنيه الاسترليني وتم ربطه بالدولار الامريكي ، وظل الجنيه المصرى يعادل 4.1 دولارا حتى عام 1949م ومنذ ذلك التاريخ والجنية المصري أخذاً في التراجع أمام الدولار الأمريكي .

وبذلك تكون مصر من أولى الدول التي سوف تتأثر بما بات وشيكاً من إنهيار الدولار الأمريكي , ذلك إن لم تتوقف الدولة المصرية عن بيه ثروتها من الذهب للخارج وأن تدخره لنفسها , بل وتقوم بتحويل كل ما تستطيع من إحتياطيها النقدي .

فلقد أصبح الذهب طوق النجاة الوحيد ..
إسلام محمد رضوان
المنيا – في 10/7/2019م

المصادر ..
___________________________
-          عبدالحافظ الصاوي - التحولات الإقتصادية عقب الحرب العالمية الأولى .. وأثرها علي العالم الإسلامي - مجلة البيان - الإصدار الحادي عشر - 1435هـ - 2014م - الرياض - ص 446.
-          اليوم السابع -  نجيب ساويرس يحول نصف ثروته إلى ذهب  - تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 مايو 2018 04:17 – الرابط: http://www.youm7.com/3774376 .
-          روسيا اليوم - روسيا والصين ماضيتان في تكديس الذهب ودولة عربية تبيع 200 ألف أونصة - تاريخ النشر: 08.07.2019 -  13:59 GMT – الرابط: https://ar.rt.com/m3h3 .
-          حسام الشقويرى – إنفراد – تعرّف على قيمة "الجنيه المصرى" منذ عام 1836 حتى 2016- تاريخ النشر:الجمعة، 08 يوليه 2016 01:58م - http://www.innfrad.com/News/20/278262/ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا تكن سلبي تقرأ وترحل.
كن إيجابي وشارك برأيك.

الأكثر مشاهدة ..